أخر الاخبار

ممارسة الرياضة المائية : فوائد ومتعة ممارسة هذه الرياضة


تعد فوائد ممارسة الرياضية المائية طريقة ممتازة للجمع بين جانب الاسترخاء والمتعة والفوائد الصحية والجمالية/ في البحر كانت او المسبح.


ممارسة الرياضة المائية
 ممارسة الرياضة المائية : فوائد ومتعة ممارسة هذه الرياضة

فوائد ممارسة الرياضية المائية

بمجرد غمر الجسم في الماء ، يزن ثلث وزنه على الأرض فقط ، مما يسهل جميع الحركات. لذلك فإن التمارين الرياضية المائية مناسبة بشكل خاص لأولئك الذين ليسوا بالضرورة رياضيين. ومع ذلك ، بالمقارنة مع الهواء ، فإن الماء يخلق مقاومة أكبر ، مما يجبر العضلات على العمل بجدية أكبر. قد يكون الفرق غير محسوس ، لكن تظهر النتائج بشكل أسرع. يقال أن 30 دقيقة من الألعاب المائية تعادل ساعة ونصف من الجمباز على الأرض (600 سعرة حرارية تنفق في كلتا الحالتين)!.

إذا كانت التمارين الرياضية المائية مفيدة لجسمنا ، فهي أيضًا مفيدة لصحتنا. في الواقع ، إنه يحسن الدورة الدموية وإيقاع القلب والأوعية الدموية ، مع توفير شعور حقيقي بالهدوء.

وفقًا لمبدأ أرخميدس ، تمارس السباحة في حالة من انعدام الوزن تقريبًا ، وبالتالي يتم التخلص من الهيكل العظمي والمفاصل من وزن الجسم. لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الظهر أو مشاكل في المفاصل فوائد ممارسة الرياضة المائية. غالبًا ما تستخدم السباحة أيضًا لإعادة تأهيل الرياضات البرية ، في حالة إصابة الأطراف العلوية أو السفلية. كما أنها تستخدم كنشاط استرخاء بعد ممارسة ألعاب القوى أو رياضة جماعية على سبيل المثال.

يمكن أن تعيد فوائد ممارسة الرياضة المائية تشكيل الصورة الظلية من خلال العمل في عدة مناطق: الخصر يكون أنحف ، والصدر منغم ، والأرداف أقوى والظهر مقوى. فوائد ممارسة الرياضة المائية هي أيضًا وسيلة فعالة لمحاربة السيلوليت.
يبدو أيضًا أن نصف ساعة من الألعاب المائية تعادل ساعة ونصف من الصالة الرياضية على أرض جافة. لم يستغرق الأمر أكثر من إقناعنا!.

ما هي الفوائد الصحية للرياضة المائية؟

  • للدورة الدموي

تقوم الحركات بعمل تدليك يسهل العودة الوريدية واللمفاوية ، مما يحسن الشعور بالثقل والألم في الأطراف السفلية. خاصة وأن الماء أبرد من درجة حرارة الجسم (بين 27 درجة و 31 درجة حسب حمامات السباحة).

  • للمفاصل

بمجرد غمره في الماء ، يزن الجسم سادس وزنه فقط. تصبح جميع الحركات أسهل وغير مؤلمة لعدم وجود تأثيرات على الأرض. إنه مصدر قوة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو التهاب المفاصل أو الروماتيزم لأنهم يستطيعون تنشيط مفاصلهم دون ألم.

  • للقلب

عرضًا ، جلسة الألعاب المائية هي رياضة! تعمل ممارسته على تحسين توتر القلب والجهاز التنفسي بالإضافة إلى حرق السكر والدهون الزائدة. إنها ميزة للحفاظ على القلب في حالة جيدة ومحاربة مرض السكري.

  • لمرضى الربو

السباحة هي رياضة هوائية في الغالب لها تأثير وضع إجهاد "لطيف" نسبيًا على نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز الرئوي. بالنسبة لمرضى الربو ، من الممارسات الموصى بها (تشبع بخار الماء في وجه الماء وزيادة سعة الرئة عن طريق إغراءات عضلات الجهاز التنفسي المسؤولة عن تطور القفص الصدري).

  • للمتعة

يفرز جسمنا الإندورفين ، وهي هرمونات المتعة. غالبًا ما تتم ممارسة التعايش في مجموعة ، مما يسمح بقضاء وقت ممتع.

كيفية بناء العضلات أثناء ممارسة الرياضة المائية؟

ميزة هذه الرياضة أنها تسمح لك ببناء جسمك بالكامل.
هناك نوعان من التمارين: ثابت وديناميكي ، أو في الفضاء. إليك القليل من العمل على كل جزء من الجسم:

  • الأرداف والفخذان

نحن نسبح على الظهر بركل الساقين ، بينما نمسك لوحًا ، وذراعنا ممدودتان ، خلف الرأس. أثناء اللفات ، يجب أن يكون الجسم مغمورًا بأقل قدر ممكن.

الذراعين والظهر

مع ثني ساقيك واستقامة ظهرك ، تمسك بلوحًا مسطحًا أمامك وذراعيك ممدودتان. نتنفس ، ثم نعيد اللوح إلى أنفسنا. نتنفس ، ثم نمد اللوح أمامنا.
عضلات البطن
فريت تحت كل ذراع ، نجلس في وضع الجلوس. بعد ذلك ، نقوم بأربع مجموعات من الثنيات / التمديدات لمدة دقيقة واحدة مع ساقيه ، تتخللها 30 ثانية من التعافي.

تمارين ثنائية للقيام بها

ظهرًا لظهر ، ذراعًا في ذراعه ، يبقى أحدهم واقفاً ، وظهره مستقيماً ، والآخر يرفع أرجله بزاوية قائمة ، مما يؤدي 20 ركلة جانبية ثم 20 ركلة أفقية. الساقين مستقيمة بالطبع.

ما هي أكثر الاصابات شيوعًا؟

المشاكل الأكثر شيوعًا هي الصدمات الدقيقة في الكتف. غالبًا ما تكون مرتبطة بمشكلة فنية. في المنافسة ، يضع السباحون الكثير من الضغط على الكتف. يؤدي التمدد السيئ ، قبل السباحة أو بعدها ، إلى تطور عدم الاستقرار ويمكن أن يؤدي ، على المدى الطويل ، إلى تلف المفاصل أو الأوتار: إنه مرض تآكل.

يمكن أن تسبب ضربة الصدر والفراشة مشاكل في مفترق الظهر القطني. يمكن أن تسبب ضربة الصدر التهاب الأوتار في عضلات قدم الغراب (عند الركبة) لأن ركلة السوط التي تحرضها هي مادة مضادة للفيزيولوجيا. تم العثور على هذه المشكلة في السباحة المتزامنة أو كرة الماء ، بسبب التراجع. يمكن أن تتأثر المقربين أيضًا. أخيرًا ، قد يكون هناك مشاكل في الأنف والأذن والحنجرة ، مثل التهاب الأذن الخارجية على سبيل المثال.

ما هي موانع ممارسة الرياضة المائية؟

الموانع الرئيسية فيما يتعلق بالمنافسة هي الأمراض التي تعطل الوظائف الرئيسية للكائن الحي مثل أمراض القلب ، واعتلال الرئة ، واعتلال الكلى والاعتلال العصبي. هذه هي نفسها تلك الخاصة بالرياضات الأخرى.

فيما يتعلق بالسباحة الترفيهية ، هناك القليل من موانع الاستعمال المطلقة بخلاف تلك التي يمكن أن تسبب الغرق من خلال حدوث فقدان للوعي (أمراض القلب ، مرض السكري غير المتوازن ، الصرع الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ ، إلخ). هناك أيضًا موانع نسبية ، أي تقتصر على وقت الشفاء ، مثل التهابات القصبات الرئوية ، والتهابات مجال الأنف والأذن والحنجرة (التهاب الجيوب الأنفية ، والتهاب البلعوم الأنفي ، والتهاب الأذن ، وما إلى ذلك) ، والجروح الجلدية. المرحلة ، وما إلى ذلك) ، والحساسية للبروم أو الكلور.

ما هي حدود العمر لممارسة السباحة؟

لا يوجد حد للعمر ، بل يوجد "صغار السباحين". في الواقع ، العمر المثالي لتعلم السباحة هو حوالي 6 أو 7 سنوات. من قبل ، نتعلم أساسًا أن نطفو. بمجرد أن يعرفوا كيف يسبحون ، يمكن للأطفال البدء في المنافسة. كما لا يوجد حد أقصى للسن. على العكس من ذلك ، بالنسبة لكبار السن ، السباحة هي الرياضة الموصى بها ، لأنها تحافظ على المفاصل ويمكن تكييفها مع إيقاع كل فرد.

احذر هذا الخطر القاتل قبل السباحة

إذا دخلت الماء فجأة دون قضاء بعض الوقت في تبليل رقبتك ، فإنك تخاطر بحدوث مفاجأة سيئة. في الواقع ، من خلال الدخول المفاجئ إلى الماء الذي تكون درجة حرارته أقل من درجة حرارة جسمك ، فإنك تخاطر بالتعرض لصدمة حرارية ، تسمى أيضًا الغرق المائي. يحدث هذا التكثيف المائي عندما يكون الاختلاف في درجة الحرارة بين جسمك والماء كبيرًا جدًا. يشل جسدك بالكامل ، وتتقلص عضلاتك ، وقد لا تتمكن من الحركة أو قد تفقد الإغماء. 

عندما تظهر الأعراض الأولى (حكة ، قشعريرة ، تقلصات ، اضطرابات بصرية وسمعية) ، اخرج على الفور من الماء وقم بالتدفئة بمنشفة. في أسوأ الحالات ، قد تصاب بنوبة قلبية إذا كانت الصدمة الحرارية كبيرة جدا.

في الختام يُعد فصل الصيف موسم الذهاب إلى الشاطئ والاستمتاع بأمواج البحر والاسترخاء على الرمال الدافئة وبغض النظر عن مستوى مهارتك في السباحة، فلا أحد ينكر متعة القفز في الماء على سبيل المثال والتسابق والغطس ولعبة كرة الماء.والسباحة في المياه المفتوحة.

للاستفادة الكاملة من فوائد الرياضة المائية ، يوصى بممارسة جلستين في الأسبوع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -